إجراءات بيع سيارة خردة

محتوي المقال

5/5 - (35 صوت)

إجراءات بيع سيارة خردة يُنظر إلى السيارة على أنها سلعة معمرة ذات دورة حياة لأنها تبدأ من الصفائح المعدنية، ويتم تجميعها في مصنع، وتتكون من هياكل ومحركات وأجزاء وتكوينات أخرى، وتنتهي بالطريقة التي بدأت بها، لذا عليك أن تسرع ببيع سيارتك حتى وان كانت حالتها سيئة جدًا لأنها ستكون مصدر ربح لك، هذا تبعًا لما قررته هيئة المرور في المملكة العربية السعودية، خاًصة للسيارات التي تعرضت للحوادث و للتلف من قبل العديد من العوامل

فهذه الهيئة تضمن لك رجوع سيارتك إلى حالتها الأولى عند بيعها بسعر مغري  والمرحلة التي تلي وضع السيارة في حدث يسمى “التشليح” في السعودية هي عملية يلجأ إليها العديد من سائقي السيارات في المملكة، خاصًة وأن هذا النوع من السيارات كانت تشليح أو سكراب يمكن استخدامه إلى أقصى حد، وذلك حيث يمكن للناس الاستفادة من قطع غيار هذه المركبات، ولمعرفة التفاصيل والشروط للبيع تابع معنا مقالنا هذا.

إجراءات بيع سيارة خردة

إجراءات بيع سيارة خردة

يوجد العديد من الشروط التي يجب عليك الالتزام عند التفكير في بيع سيارتك الخردة، والتي تتألف من مكونات غير صالحة للاستخدام، حيث تضمن لك هيئة المرور في المملكة العربية السعودية الربح من خلال بيع هذه السيارة بحالتها إلى أفضل المواقع والشركات التي تهتم بشراء الخردة والتشليح بأسعار يتم الاتفاق عليها مع العميل، ولكن ما هي أهم إجراءات بيع سيارة خردة؟ هذا ما سيتم الرد عليه بالإجابات المفصلة من خلال الفقرات التالية.

أهم إجراءات بيع سيارة خردة 

ومن أهم الشروط والمتطلبات:

  • استيفاء استمارة تحتوي على دليل على التشليح مصدق من مكتب تشليح مرخص.
  • حضور صاحب المركبة المراد استبدالها أو تفويض من ينوب عنه.
  • يرجى إحضار قالب ولوحة السيارة المراد التخلص منها.
  • إحضار صورة من بطاقة الحالة الخاصة بك (للسعوديين).
  • إحضار صورة مقيم (غير سعودي).
  • يرجى إحضار ملف لتخزين المستندات الخاصة بك.
  • يجب أن يكون النموذج صالحًا.

إجراءات تشليح المركبات دبلوماسية 

إجراءات بيع سيارة خردة
إجراءات بيع سيارة خردة

يوجد العديد من الشروط والمتطلبات تبعًا لإجراءات بيع سيارة خردة:

  • إحضار رسالة من وزارة الخارجية تحتوي على كافة المعلومات الخاصة بالمركبة الدبلوماسية وطلب إصدار تصريح خاص بإتلافها.
  • يرجى إرفاق نموذج الإصلاح المختوم من قبل المالك.
  • حضور صاحب السيارة المراد تصليحها او مندوب السفارة.
  • يرجى إحضار قالب ولوحة السيارة المراد التخلص منها.
  • يرجى إحضار ملف لتخزين المستندات الخاصة بك.

وتبعًا لما قررته المادة 65 على أنه  لا يمكن بيع أو شراء المركبات المتضررة دون إذن مسبق من السلطة المختصة، وكل من يخالف هذه اللوائح يعاقب بغرامة قدرها 5000 ريال، ويعاقب بغرامة و في حالة التكرار تضاعف العقوبة، كما قال نظام النقل: “إذا قمت ببيع مركبة تالفة، فيجب عليك تسليم اللوحة ورخصة القيادة لقسم النقل المسؤول ودفع أي رسوم وغرامات، فككها واستخدمها، كما  يُسمح بإعادة تسجيله ويتعين على دائرة النقل المتابعة مع المحلات التي تبيع المركبات الملغاة تسجيلها( تشليح).

تابع المزيد: بيع السيارة تشليح

خطوات إسقاط المركبات المهملة أو التالفة من ابشر

إجراءات بيع سيارة خردة

تتضمن هذه الفقرة أهم الخطوات المتبعة لإجراءات بيع سيارة خردة، وهي كالتالي:

عرض مراكز الإسقاط المسموح بها في صفحة الخدمات.

  • التوجه للمراكز المعتمدة التي تم اختيارها من قبل العميل لاستلام السيارات المهملة من قبل المنشآت المعنية ببيع المركبات المنتهي تسجيلها (تشليح).
  • إتمام الاتفاق مع المنشآت المتخصصة في بيع المركبات المنتهي تسجيلها تشليح، ومكابس الحديد من أجل إسقاط المركبة.
  •  قم بإرسال رمز التحقق الذي وصل إلى هاتفك المحمول إلى هيئة بيع المركبات الملغى تسجيلها (تشليح) مع مكبس الحديد والخاص بإسقاط المركبة.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا أهم تفاصيل وإجراءات بيع سيارة خردة، وأهم الشروط لإسقاط المركبات الغير مسجلة (تشليح) تبعًا لهيئة المرور والمادة 65 في قانون المرور التابع للمملكة العربية السعودية.

تشليح السيارات جدة

تشليح سيارات جدة

تعرف معنا على تشليح سيارات جدة، حيث نعتمد على الأماكن التي تقدم خدمات الإصلاح في جدة، سواء كانت تصليح السيارات القديمة والمستعملة، أو تصليح المعدات

Read More »
شراء سيارات تشليح مكة

شراء سيارات تشليح في مكة

شراء سيارات تشليح في مكة  يمكنك أن تقوم ببيع سيارتك من خلال موقعنا شراء سيارات تشليح في مكة مهما كانت الحالة التي توجد عليها، إن

Read More »
مرور الرياض
error: Content is protected !!