شراء سيارات تشليح مكة

محتوي المقال

5/5 - (31 صوت)

هل يمكن شراء سيارات تشليح مكة؟ يتم تداول هذا السؤال كثيرًا على المواقع المختلفة، حيث تعد واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للمواطنين أو المقيمين بها هي بيع وشراء السيارات التشليح سواء المصدومة أو التالفة أو المعرضة لحادث ما

فهناك بعض الأماكن التي تخصصت في هذه العمليات كالشركات أو المحلات المرخصة من الحكومة السعودية والتي تقوم بكافة العمليات الخاصة بتشليح السيارات بشكل قانوني، ومن المهم معرفة أن رحلة السيارة لا تنتهي عند تلفها بشكل أو بآخر حيث يتم إصلاحها وإعادة بيعها بسعر مناسب، وإذا تعقدت عملية الإصلاح فيمكن استخدامها كقطع غيار للسيارت الأخرى، فتابع معنا النقاط التالية لمعرفة كافة المعلومات بعملية التشليح.

شراء سيارات تشليح مكة

شراء سيارات تشليح مكة
شراء سيارات تشليح مكة

لإتمام عملية شراء سيارات تشليح مكة لا بد من اتباع بعض الإجراءات اللازمة، والتي سوف يتم إيضاحها خلال النقاط التالية:

  1. تقوم الشركات المختصة بتشليح السيارات بشراء السيارة من المالك، لذلك فمن الضروري البحث جيدًا عن الأماكن الموثوق بها لعرض السيارة والحصول على أعلى وأفضل سعر لها.
  2. بعد الاتفاق مع المحلات أو الشركات المتخصصة يتم عمل عقد بيع السيارة ويتم به تسجيل البيانات الخاصة بالسيارة والمبلغ المتفق عليه، ويكون هذا العقد مختوم من صاحب المكان وهو ما أشبه بالفاتورة وإعطاء مالك السيارة نسخة البيع مع لوحات السيارة بعد فكها.
  3. وأخيرًا يقوم المالك بالتوجه إلى إدارة المرور الخاصة بمكة بالإضافة إلى وجود ورقة البيع ولوحات السيارة، ثم يتم استكمال تحويلها إلى قطع غيار.

اقرأ أيضًا: خدمة تشليح السيارات جدة 

ما هي شروط شراء سيارة تشليح

لمعرفة شروط شراء سيارة تشليح مكة، يجب على مالك السيارة اتخاذ بعض الإجراءات من خلال إدارة المرور من أجل إسقاط لوحة السيارة أولًا، حيث أنه لن يتم شراء أو بيع السيارة إلا بعد إتمام عملية إسقاط اللوحات، وتتبين من الخطوات التالية:

  • لا بد من ملء نموذج إسقاط لوحة السيارة المرخصة من إدارة المرور التابعة للمملكة العربية السعودية.
  • من الضروري حضور مالك السيارة لعملية البيع أو الشراء أو تفويض من يمثله.
  • إحضار الاستمارة ولوحات السيارة.
  • صورة من البطاقة الشخصية للسعوديين، وصورة من الإقامة للمقيمين في الدولة.
  • لا بد من أن يكون النموذج صالحًا لقانون المملكة العربية السعودية.

ورشة تصليح السيارات

من خلال حديثنا عن شراء سيارات تشليح مكة فمن الضروري الانتباه من التعامل مع شركات أو محلات شراء سيارات تشليح مباشرة، حيث يمكن البحث جيدًا في مكة وعندما تجد من يمكن الوثوق به وتقوم بإنهاء كافة الإجراءات والخطوات الخاصة بالشراء يمكن الحصول على أفضل اختيار وأعلى سعر.

المبالغ المطلوبة في تشليح السيارة 

من الأمور التي يلزم معرفتها أثناء الحديث عن شراء سيارات تشليح مكة معرفة الرسوم والمبالغ المطلوبة في هذه العملية، وفيما يلي يبين ما يتم دفعه:

  1. في البداية لا بد من تسديد جميع المخالفات المرورية.
  2. بالإضافة إلى تسديد رسوم التجديد إذا كانت الاستمارة منتهية المفعول.
  3. وإذا كان هناك مخالفة مع الاستمارة فلا بد من سداد الاستمارة مع المخالفة.
  4. كما يجب دفع رسوم استخراج ورق الفحص الدوري.
  5. وأخيرًا وبعد الانتهاء من جميع الأمور السابقة، ودفع جميع الرسوم الخاصة بالمرور  يتم التوجه إلى المركز أو الشركة الخاصة بخدمات تشليح السيارات لبيع السيارة والحصول على المبلغ المتفق عليه.

إسقاط لوحة السيارة التشليح

لا بد من معرفة الإجراءات اللازمة لإسقاط لوحة السيارة من أجل إتمام عملية شراء سيارات تشليح مكة، وتتمثل هذه الإجراءات في النقاط التالية:

  • من اللازم تسجيل الرقم التسلسلي ورقم الهوية لمالك السيارة في الاستمارة.
  • بالإضافة إلى تغيير اسم المالك القديم، تسجيل اسم المالك الجديد أو الشركة أو المحل المتفق إتمام عملية بيع السيارة معه.
  • ومن ثم يتم إسقاط السيارة من قبل موظف المرور من النظام مباشرةً.

حالة السيارة التشليح

شراء سيارات تشليح مكة
شراء سيارات تشليح مكة

عندما يقوم المالك بشراء سيارات تشليح أو بيعها للمحلات أو الشركات المتخصصة في تشليح السيارات لا بد من إعداد تقرير فني شامل عن حالة السيارة وذلك من خلال وجود عدد من المتخصصين وذوي الخبرة والكفاءة في المجالات المختلفة مثل الفني وعامل الكهرباء وعامل الميكانيكا، فمن خلال فحصهم يتم تقييم السيارة وتحديد سعر البيع المناسب مع الحالة وذلك التقرير يكون عن طريق:

  • التأكد من مدى سلامة التكييف.
  • لا بد من فحص كفاءة الموتور الخاص بالسيارة وعمره الافتراضي المتبقي لعمله بشكل جيد.
  • الكشف على قطع غيار السيارات والتحديد من خلال هذا الكشف أنها أصلية أو تقليد وصلاحية استخدامها.
  •  لا بد من فحص الدوائر الكهربائية الخاصة بالسيارة ومعرفة فاعليتها وسلامتها.
  • فحص الدهان الخاص بالسيارة ومعاينة الهيكل الخارجي لها وتحديد إذا كان تم رشه أو أنه أصلي.
  • الكشف عن مدى كمية الأضرار الواقعة بالصاج الخاص بالسيارة.
  • وأخيرًا يتم الاتفاق مع العميل على السعر المناسب للحالة التي تم تعيينها، واستلام العميل المبلغ وتسليمه عقد البيع.

الأوراق المطلوبة لتشليح السيارات

من خلال معرفة طريقة شراء سيارات تشليح مكة لا بد من معرفة أن هناك بعض الأوراق المطلوبة لإتمام عملية بيع السيارة التشليح، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • توفير صورة البطاقة لصاحب عملية التشليح.
  • وصورة بطاقة الأحوال.
  • لوحة السيارة المطوفة.
  • مواصفات السيارة.
  • الإتيان بثلاثة أوراق إضافية مع إرفاقها باللوحات والاستمارة.

الاستفادة من السيارات التشليح

من خلال حديثنا عن شراء سيارات تشليح مكة من الجدير معرفته أنه يمكن الاستفادة من السيارات المصدومة بشكل كامل حيث لا يتم إصلاحها وإعادتها كما كانت على حالة جيدة تسمح باستخدامها مرة ثانية، وذلك عن طريق تقطيع السيارة وتفكيكها إلى أجزاء وقطع والقيام ببيعها على شكل قطع غيار أو خردة واستخدامها في بعض السيارات الأخرى التي فقدت بعض قطع غيارها عند تعرضها لحادث أدى إلى فقد الكثير من قطع الغيار الخاصة بالسيارة، أو نتيجة تلف ما من الاستمرار في الاستخدام دون صيانة

وعند تعدد القطع التي تم تلفها أو فقدها في السيارة يستحسن استبدالها بسيارة أخرى في حالة أفضل، حتى لا يضطر المالك إلى صرف التكاليف الباهظة الثمن، وفي النهاية يمكن أن لا تصلح للعمل أيضًا.

تابع المزيد: طريقة بيع السيارة تشليح

هل يمكن شراء أو بيع سيارات تشليح اون لاين

شراء سيارات تشليح مكة
شراء سيارات تشليح مكة

من الجدير ذكره أن هناك العديد من خدمات شراء أو بيع سيارات تشليح من خلال الإنترنت وذلك بسبب التطور التكنولوجي الذي أصبح العالم يعيش فيه الآن، فمن الممكن متابعة وزيارة الكثير من المواقع المتخصصة بهذه العمليات وتسجيل المواصفات المطلوب شراءها أو بيع السيارة من خلال هذه المواقع، وهي من أسهل الطرق المتبعة في شراء سيارات تشليح مكة بدلًا من البحث الواقعي عن المتاجر والشركات المسئولة عن ذلك.

ويوجد في المملكة العربية السعودية العديد من المواقع المختلفة التي تقدم خدمة شراء سيارات تشليح وتقديم أفضل الأسعار المناسبة مع العملاء والتي تنال رضاهم، ومن المريح معرفة أن هذه المواقع مرفقة قانونيًا بالجهات الحكومية التابعة للمملكة العربية السعودية.

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على كيفية شراء سيارات تشليح مكة، وشروط شراء سيارات تشليح، وكيفية إسقاط لوحة السيارة، المواقع التي يمكن شراء أو بيع سيارات تشليح من خلالها.

تشليح السيارات جدة

تشليح سيارات جدة

تعرف معنا على تشليح سيارات جدة، حيث نعتمد على الأماكن التي تقدم خدمات الإصلاح في جدة، سواء كانت تصليح السيارات القديمة والمستعملة، أو تصليح المعدات

Read More »
شراء سيارات تشليح مكة

شراء سيارات تشليح في مكة

شراء سيارات تشليح في مكة  يمكنك أن تقوم ببيع سيارتك من خلال موقعنا شراء سيارات تشليح في مكة مهما كانت الحالة التي توجد عليها، إن

Read More »
مرور الرياض
error: Content is protected !!