اجراءات بيع السيارة تشليح

محتوي المقال

4.9/5 - (59 صوت)

اجراءات بيع السيارة تشليح مع الخطوات حيث تؤكد الهيئة العامة للمواصلات وجوب دفع المخالفة المرورية لإسقاط مركبة قديمة أو تالفة، وأن رخصة القيادة سارية المفعول، وأخذ شهادة بيع المركبة إلى ورشة تصليح السيارات مرفقة بلوحة القيادة و رخصة السائق.

فيما يتعلق بإجراءات وإجراءات شطب المركبة من سجلات المالك، فتبعًا لما قررته قالت دائرة النقل وردا على عدد من استفسارات المالك، أوضحت أنه في حالة “وفاة” صاحب المركبة المتهالكة أو التالفة يمكن للممثل القانوني للوريث تسليم السيارة إلى مركز إصلاح معتمد أو الضغط وزيارة أقرب قسم ترخيص مرور لتسليم اللوحة ورخصة القيادة، ولمعرفة أهم الإجراءات تابع معنا مقالنا هذا.

اجراءات بيع السيارة تشليح

اجراءات بيع السيارة تشليح
اجراءات بيع السيارة تشليح

تشترط الإدارة أنه في حالة وجود مركبة متهالكة أو تالفة خارج المملكة، يجب إحضار خطاب مصدق من جمارك الدولة يشهد على مصير السيارة وأخذ الحرف واللوحة ورخصة القيادة إلى أقرب مكتب تصاريح مرور.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للمواصلات قد أعلنت عن فترة سماح علاجية مدتها عام واحد تبدأ في 1 مارس 2022، سيسمح هذا لمالكي المركبات القديمة أو التالفة بإسقاطها من السجلات المرورية، وذلك بشرط أن تدفع الدولة رسوم التجديد خلال فترة السماح، والغرامات المتأخرة.

حتى لو تعرضت سيارتك لحادث، فهذه ليست نهاية القصة، فإذا قمت بإصلاحها، يمكنك إعادة بيعها بسعر معقول، كذلك هذا يفيد الكثير من أصحاب السيارات من خلال توفير قطع غيار أصلية وبأسعار مناسبة، ويقدم المقال أهم اجراءات بيع السيارة تشليح.

شروط شراء السيارات الخردة

سيتعين على مالك السيارة اتخاذ بعض اجراءات بيع السيارة تشليح مع سلطة المرور لإسقاط لوحة السيارة لأن عملية إصلاح السيارة لن تكتمل حتى يتم الانتهاء من الخطوات التالية:

  • املأ نموذج إسقاط لوحة الترخيص من وزارة النقل.
  • يجب على مالك السيارة قيد الإصلاح إما الحضور أو السماح لشخص ما بتمثيله.
  • يرجى إحضار لوحة الترخيص الخاصة بك واستمارة الطلب.
  • نسخة من البطاقة للسعوديين ونسخة من الإقامة لغير السعوديين.
  • يجب أن يكون النموذج صالحًا.

خطوات اجراءات بيع السيارة تشليح 

اجراءات بيع السيارة تشليح
اجراءات بيع السيارة تشليح

بمجرد اكتمال العملية، سيشتري محل إصلاح متخصص السيارة من المالك وستحتاج إلى العثور على متجر خردة والبحث جيدًا وعرض السيارة في العديد من المتاجر حتى تحصل على أفضل عرض، وأعلى قيمة.

بعد الاتفاق على السعر مع  موقع بيع السيارات يتم رسم ورقة مبيعات وتوضع بيانات السيارة على قطعة من الورق من المحل.

بعد ذلك، في المرحلة النهائية، إذا لم تكن قد سلمت نموذج المبيعات ولوحة السيارة مسبقًا، فيرجى الذهاب إلى هيئة النقل المحلية لاستكمال إجراءات نقل السيارة مع قطع الغيار.

كيفية استخراج استمارة السيارة تشليح

ستتلقى نموذجًا يطلب إصدار رقم جمركي لمركبتك، والذي سيتم توقيعه وختمه من قبل صاحب الترخيص، كذلك من أهم إجراءات بيع السيارة تشليح ما يلي:

  • اذهب إلى الجمارك وقدم طلبك السابق، سواء كان حوالة مالية أو شخصية.
  • كما تستخدم شركات التأمين المعتمدة والمؤمن عليها لتأمين رقم بناء السيارة أو هيكلها.
  • يتم دفع جميع الرسوم من خلال البنوك.
  • سيتم تقديم نسخة من بطاقة حالة المواطن وبطاقة التخليص الجمركي الأصلية إلى المرور، بالإضافة إلى نسخة من التأمين.
  • يتم تسليم الاستمارة مرفقة مع اللوحة.

تابع المزيد: أهم إجراءات بيع سيارة خردة وأهم خطوات إسقاط المركبات

كيفية الحصول على استمارة السيارة

اجراءات بيع السيارة تشليح

تحتوي كل سيارة على إثبات هوية يحتوي على بيانات السائق والمركبة وهي تسمى رخصة سير أو استمارة، مشابه في الشكل للبطاقة شخصية، للحصول على استمارة المرور، يجب استيفاء الشروط التالية:

  • يلزم أن يكون لدى المالك تأمين على العربية أو رخصة قيادة.
  • شراء سيارة سليمة وصحيحة وخاضعة للتفتيش والمراقبة المنتظمة وهذا نتيجة أمور كثيرة مثل بنائها الممتاز.
  • يحق لوكلاء السيارات استخراج النموذج من حركة المرور ويمكنهم تمريره إلى المشتري على الفور. يجب تحديث هذا النموذج سنويًا.
  • ومع ذلك، إذا اشترى السيارة على أقساط، فإن الشركة مسؤولة عن تجديد هذا الترخيص بعد اكتمال الأقساط.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة باجراءات بيع السيارة تشليح وأهم الخطوات الحصول على استمارة السيارة وتسجيلها 2023.

شراء سيارات تشليح

شراء سيارات تشليح

شراء سيارات تشليح شراء سيارات تشليح في المملكة العربية السعودية لكل من يرغب ببيع أو شراء أو قطع غيار السيارات المصدومة والمعطلة والتالفة بأفضل الأسعار.

Read More »
شراء سيارات مصدومه تشليح الرياض

شراء سيارات مصدومه تشليح الرياض

شراء سيارات مصدومه تشليح الرياض شراء سيارات مصدومه تشليح الرياض قد تكون وجهتك للبيع وشراء السيارات المصدومة والمتضررة. هل تبحث عن ارقام يشترون سيارات تشليح

Read More »
شراء سيارات مسويه حادث

شراء سيارات مسويه حادث

شراء سيارات مسويه حادث شراء سيارات مسويه حادث قد يكون خياراً مغرياً لبعض الأشخاص الباحثين عن سيارة بأسعار منخفضة.   هل تبحث عن تشاليح جدة

Read More »
error: Content is protected !!